المجموعة الأولي ( مجموعة المكتبة ) :-
الهدف منها :-
جمع معلومات عن حاسة الشم وأهميتها عند الإنسان والحيوان من خلال المكتبة
المدرسية .
النتائج التي حصلت عليها المجموعة:-
1- يتشمم الغرير الأرض بأنفه الحساس بحثاً عن الطعام .
2-إن حاسة الشم لديك أقوي ( 10000 )مرة من حاسة التذوق .
3-توجد بعض أنواع من الكلاب تفوق حاسة الشم لديها حاستك بحوالي مليون مرة .
4- يرسل عصب الشم الرسائل المتعلقة بحاسة الشم إلي المخ.
5- تستطيع أسماك القرش أن تشم نقطة دم صغيرة في المحيط .
2-إن حاسة الشم لديك أقوي ( 10000 )مرة من حاسة التذوق .
3-توجد بعض أنواع من الكلاب تفوق حاسة الشم لديها حاستك بحوالي مليون مرة .
4- يرسل عصب الشم الرسائل المتعلقة بحاسة الشم إلي المخ.
5- تستطيع أسماك القرش أن تشم نقطة دم صغيرة في المحيط .
المجموعة الثانية ( مجموعة الانترنت ) :-
الهدف منها :-
جمع معلومات وصور عن حاسة الشم وأهميتها عند الإنسان والحيوان من خلال شبكة الانترنت .
النتائج التي حصلت عليها المجموعة:-
1- يعتبرالأنف أحد مكونات الجهاز التنفسي ، الجزء الظاهر من الأنف هو عبارة عن جزء عضروفي وجزء عظمي .
2- 75%من حاسة التذوق هى عبارة عن شم .
3- يستطيع الكلب تميز الأخوة التوائم غير المتطابقين عن طريق الشم ، ولكنه لايستطيع تميز التوائم المتطابقين .
4- يستطيع الكلب البوليسى تتبع آثار الجريمة ومعرفة منفذها عن طريق الشم حتي بعد
3- يستطيع الكلب تميز الأخوة التوائم غير المتطابقين عن طريق الشم ، ولكنه لايستطيع تميز التوائم المتطابقين .
4- يستطيع الكلب البوليسى تتبع آثار الجريمة ومعرفة منفذها عن طريق الشم حتي بعد
( 24 ) ساعة من وقوع الجريمة .
5- تستطيع الكلاب والخيول تميز رائحة الخوف عند الإنسان ، وهي رائحة يقول عليها العلماء أنها تتحرر من رائحة العرق الذي يفرزه جسم الإنسان عند الخوف .
5- تستطيع الكلاب والخيول تميز رائحة الخوف عند الإنسان ، وهي رائحة يقول عليها العلماء أنها تتحرر من رائحة العرق الذي يفرزه جسم الإنسان عند الخوف .
المجموعة الثالثة ( مجموعة النشاط )
الهدف منها :-
قيام التلاميذ بعمل لوحات توضح أهمية حاسة الشم عند الإنسان والحيوان
من خلال
رسومات للمشروع وكتابة معلومات هامة عن حاسة الشم .
النتائج التي حصلت عليها المجموعة:-
1- تحتل حاسة الشم المركز الثالث بين الحواس الخمس بعد حاسة السمع والبصر .
2- تتكون خلايا الشم من خلايا عصبية لا تعوض إذا فسدت أوعجزت أو ماتت .
2- تتكون خلايا الشم من خلايا عصبية لا تعوض إذا فسدت أوعجزت أو ماتت .
3-من وظائف الأنف :-
التنفس ولاحياة بدون تنفس.
4- المصاب بذكام لا يمكنه شم الأشياء .
5- الأنف يشم الروائح الجميلة وغيرها .
التنفس ولاحياة بدون تنفس.
4- المصاب بذكام لا يمكنه شم الأشياء .
5- الأنف يشم الروائح الجميلة وغيرها .
المجموعة الرابعة ( مجموعة تمثيل الأدوار )
الهدف منها :-
قيام التلاميذ بتمثيل أدوارهامة لحاسة الشم توضح للتلاميذ أهمية حاسة
الشم عند الإنسان وأن حاسة الشم لم تقتصر على الإنسان فقط بل
تكون موجودة عند الحيوانات .
النتائج التي حصلت عليها المجموعة:-
1- تعمل حاسة الشم والتذوق معاً، ولكن حاسة الشم أقوي من حاسةالتذوق بكثير.
2- نستطيع من خلال حاسة الشم أن نميز بين الطعام الفاسد وغيره .
2- نستطيع من خلال حاسة الشم أن نميز بين الطعام الفاسد وغيره .
3- حاسة الشم والتذوق تجعلنا نقيم مذاق ما نأكله ونتجنب المواد الضارة .
4- عندما نصاب بالبرد وينسد أنفك ، تجد الطعام بلاطعم ولانكهة .
5- إن قدرة الشم عند الإنسان تختلف من إنسان لآخر.
4- عندما نصاب بالبرد وينسد أنفك ، تجد الطعام بلاطعم ولانكهة .
5- إن قدرة الشم عند الإنسان تختلف من إنسان لآخر.
5-المجموعة الخامسة ( مجموعة الزيارات )
الهدف منها :-
مشاهدة أرض الواقع والحصول علي أكبر قدر من المعلومات عن حاسة الشم .
النتائج التي حصلت عليها المجموعة:-
1- تعتبررائحة الفل أفضل من رائحة الياسمين والورد البلدي .
2- مدرسة الزراعة بكوم امبو تبلغ مساحتها ( 75 ) فدان .
3- يتم التمييز بين الفل والياسمين والورد البلدي من خلال الشكل .
2- مدرسة الزراعة بكوم امبو تبلغ مساحتها ( 75 ) فدان .
3- يتم التمييز بين الفل والياسمين والورد البلدي من خلال الشكل .
4-النشا ليس له رائحة ويتم التعرف عليه من خلال الملمس .
5- أنشيء مصنع السكر عام ( 1901)
6- يوجد بمصنع السكر جميع الإحتياطات من حدوث الحرائق أو إصابة أي عامل .
7- يرتدي عمال مصنع السكر كمامة ونظارة وقائية لكي يحمي نفسه من روائح الكبريت والدخان .
8- شم الغاز لفترة طويلة يؤدي لإختناق الإنسان .
9- يوجد بمصنع السكر ( ثلاثة عصارات ) تسمي بــ 70 ، 80 ، 90) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق